الخميس، ديسمبر 11، 2008

أنا حجة .. الجزء الثاني



يوم عرفة


يوم الموقف العظيم


نعم هو كذلك


وأحسب الحكمة منه أن يكون تذكرة لمن يتذكر !!

***

قضينا ليلة التاسع بمنى


لنستيقظ صباحا ونركب الحافلات متجهين إلى صعيد عرفات


عندما كنت صغيرة - وربما حتى حين تلك الحجة- كنت أظن أن جبل عرفات


جبل ضخم يتسع لتلك الملايين من الحجاج للوقوف فوقه يوما كاملا


وعندما كنت أصغر


كنت أعتقد أيضا أن الوقوف بعرفة يعني قضاء ذلك اليوم (وقوفا) بالفعل!!


لكنني يوما لم أستكثر ذلك


بل كنت أراه مناسبا جدا ... فلماذا لا نقف لله يوما واحدا في العمر بل وكل عام


لنشكر جزءا يسيرا مما أنعم به علينا!!




***


اقتربت الحافلات من ذلك المكان الوااسع المليء بلافتات كتب عليها


(عرفات)


كنت أبحث عن ذلك الجبل الذي أراه في التلفاز كل عام


لكن الأمر لم يكن بذلك اليسر


فحقيقة أنا لم أره




استقرت الحافلة بنا في مكان اتفق راكبوها على أنه جيد


وبدأوا بإنزال أمتعتهم


استعدادا لقضاء يوم طويل حتى المغرب




قام الصحب بفرش البسط وانزال الحقائب والعلب المحتوية على الاغذية


وترتيبها


وجلسوا.. يتحدثون...


كنت أنتظر شيئا ما ليحدث


لكنني لم أعلم أبدا ماهو


فقط كنت أشعر أن اليوم يجب ألا يمضي كنزهة خلوية نتبادل فيها الاطعمة والاحاديث!!


مرت عدة ساعات وانا صامتة


استمع ولا أنصت


شاردة أتدبر ماحولي وأنتظر لذلك الشيء أن يحدث


لكنه خذلني .. ولم يحدث


:(


كنت أعلم أننا سننصرف قرب الخامسة عند المغرب


فنظرت في الساعة لأتبين كم مضى من الوقت وكم بقي


فوجدتها الحادية عشرة


وكأن سلكا كهربيا أوصل بي ليجعلني أنتفض قائلة


حدااااشر لحقنا؟!!!!!


ردت من بجواري ببعض كليمات مفادها .. (نعم)




فزعت كثيرا لذلك فقد شعرت أن الوقت يمضي مني سراعا


ولم أفعل شيئا بعد


شعرت بحسرة وندم شديد


كأن يوم عرفة عمري وما بقي فيه إلا تلك السويعات القليلات!!


نعم


كان هذا هو شعوري حقا


ولكم أن تتخيلوا شعور من أمضى عمره يسمع ثرثرة ثم اكتشف فجأة أنه مابقي له إلا 6 ساعات


!!!


لم أجدني بعدها إلا وقد انزويت على نفسي في ركن بعيد


تتبعثر دمعات ندمي من مقلتي


لألملمها بكفي خوفا من الفضيحة!!


وأي فضيحة تساوي فضيحة من أضاعت عمرها في ثرثرة!!




كنت أعاتب نفسي


أما كفاكِ مافات من اللهو في السنين السابقات


أهذا وقت اللهو ومكانه!!


أهنا يكون ضياع الوقت؟!


أهنا تسرفين الدقائق والثواني!!




ربما مكثت في عتابي هذا ساعة أو يزيد


لا أذكر تحديدا


كل ما أذكره أنني قسوت عليها للحد الذي يجعلها تطيعني فيما تبقى من الوقت




ومضى ما تبقى من الوقت


لم أشعر به مثلما شعرت بالساعات الأُول


فقد كانت خمس ساعات برفقة ربي


رحلت سريعا.. سريعا جدا


ماكنت أريد لها أن تنتهي


لولا أن صوتا نادى فينا قائلا هيا اصعدوا


نحن نستعد للرحيل


أزحت كفاي عن عيني لأرى الشمس بدات بالمغيب


وكنت قد أغلقت كفاي علي وهي في كبد السماء!!




يا إلهي


مضى الوقت سريعا حقا


لماذا؟؟


لماذا لا يطول النهار أكثر


ساعة واحدة بعد


أرجوكم !!!!


وبدأت بالنحيب كالطفلة الصغيرة




لم أكن أشعر بمن حولي


بل لم أكن أراهم


كنت أسير


وأصعد درجات الحافلة


وأنا أنتحب


أريد لو يتوقف الزمان هنا


في تلك اللحظة


لا أريد أن أرحل


لا اريد




كانت خلاياي تصرخ بهم


دعوني دعوني هنا أناجي ربي


كنت أتوسل الشمس ألا تغيب


كنت أتوسل النهار ألا ينقضي


ولما رد الصدى توسلي


توسلت الله عز وجل أن يقبضني هنا


فأنا لا أريد عيشا بعد هذا


كفاني من هذا النعيم بقربه ماكان


كفاني من لذة مناجاته


اكتفيت من الدنيا واكتفيت من البشر


اكتفيت من الزمان والمكان


اكتفيت من الحياة


فقد تنعمت بما هو اسمى من الحياة


!!




بدأت عجلات الحافلة بالتحرك


والكون يغرق في الظلام شيئا فشيئا




أما انا


فقد أنهكني البكاء


وجفت أدمعي


فأسلمت رأسي الشارد إلى النافذة بجواري


أتأمل جموع البشر وهي تسير من حولي في ساعة النفير


مشهد مهيب


لا تصفه كلمات




جل ما يمكن قوله أمام مشهد كهذا


هو أنني تيقنت حقا


ان يوم الحشر سيكون صعبا..


صعبا جدااا


!!!


فاللهم نجاة وعفوا




***




يقال ان الطريق من عرفات إلى المزدلفة ما يقارب الخمس كيلومترات


لا أعلم حقا كم المسافة تحديدا لكنني أعلم أنها قصيرة


لكنه أخذ منا مايقارب الثلاث ساعات أو حتى يزيد


فزحام السير مابين راكب وسائر يجعل المسافة تطول كثيرا


مرت تلك الساعات بين ذكر وتلبية


وأحاديث أخرى متناثرة




و




وصلنا إلى المزدلفة




مكان شاسع أيضا


حافلات وصلت قبلنا


وسائرون ايضا وصلوا قبلنا




خيام منصوبة


نيام افترشوا الأرض


مجموعات جلست تتسامر والبسمات تعلو الوجوه


أطفال يركضون هنا وهناك


وأم تصيح بأبنائها ألا يبتعدوا


رحلات إلى الحمامات بعد يوم طويل


أفراد تناثروا هنا وهناك يجمعون الحصى




مشاهد ومشاهد


لم تكن تبعثني إلا على الابتسام .. بطمئنينة وسكينة


فقد كنت أشعر حقا برضا وسكون لم اشعر بهما قبلا




ببساطة... كنت سعيدة من أعمق أعماق قلبي


:)




استقر بنا المقام في مكان ما حدده الركاب معنا كالعادة


نزل الجميع


فرشوا البسط


صلوا المغرب والعشاء جمعا وقصرا


ورحل كل إلى حال سبيله


من جمع الحصى


ومن نام


ومن جلس إلى صاحبه يتحدثان




المهم


أديت صلاتي


وصحبت رفيقة أمي إلى الحمامات


ثم عدنا لنجمع الحصى لرجم ابليس غدا




امسكت كيسا


وبدات أجمع في حصواتي


حقيقة


كنت في البداية أجمع .....صخورا لا حصوات


D:


انتبهت صديقة امي إلي وبدأت في الضحك بشدة


- ايه يابنتي دا


دا انتي شكلك مغلولة منه أوي


ضحكت كثيرا وانا اوافقها


فأخبرتني بان أجمع حصوات صغيرة


فالرجم معنى لا حس


لكن بما جمعته سأجعل الحجاج يشعرون برجمي عبر دماء تسيل من رؤوسهم


D:




المهم


أعدت جمع حصوات صغيرة


كنت أجمعها وأنا أشعر بأنني أعد العدة لمحاربة الشيطان


لمحاربة اللعين الرجيم




انتهينا


وعدنا إلى حيث تجلس الرفقة


كنت قد استنفذت طاقتي في هذا اليوم الطويل


وبحاجة ماسة إلى نوم عميق


قلت بوداعة الأطفال والنوم يغالبني


- خالتو (رفيقة امي) عاوزة أنام


- تعالي نامي هنا ياحبيبتي


هنا: تعني على رجلها >> ممدة في العراء




لم ترق لي الفكرة فبدأت بالبحث عن بدائل أخرى


ذهبت وألقيت نظرة على الحافلة فوجدتها فارغة


لكن النوم في حافلة تحمل امتعة 40 حاجا ليست مكانا مناسبا أبدا لنوم فتاة!!


ناديت (محمود) -حسبما اتذكر اسمه- وهو ابن رفيقة رفيقة والدتي


ويصغرني بثلاث سنوات


- محمود انت هتنام؟؟


- لا انا نمت في الطريق ومش جايلي نوم هخليني للفجر


- طب خليك واخد بالك من باب الباص انا هنام لو حد جه يدخل قوله اني نايمة


- خلاص ماشي




هكذا حصلت على فراش وحارس لأنعم بنوم هادئ بعد يوم شاق.


توسدت يدي وتلوت أذكار النوم وأرخيت جفناي في رضا وسعادة بالغين


استعدادا ليوم غد ... يوم العيد




.................... يتبع

هناك 27 تعليقًا:

آلاء محى يقول...

ماشاء الله عليكى ياحبيبتى

تحكى القصة وتشعرينا وكأننا كنا معكى فى كل حركة

تقبل الله منكى حبيبتى

وفى انتظاااااااار ياقى الاجزاء على أحر من الجمر ياحجة
:(

غير معرف يقول...

الله أكبر الله أكبر...
ما أروع ما كتبت ، بل ما أصدق ما شعرت !!- رجفت بقلبي حقا -
.......
بكيت ، انتحبتِ، فرحت ، ازدهرت بالعتق والمغفرة وصفاء الفكر والقلب
حقا أودِع القلب للبارئ ، يصرفه ويسكنه ويورده..
......
ما أجمل الإيمان ، ما أجلّنا بالإسلام ...ما أعظمك يا إلهنا
تحنو إذ قسونا ، وتدنوا إذ قصينا ...

نسأل الله القرب والدنو ولذة هذه العبادة...حفظك الله من كل سوء
حفظك الله من كل سوء
لا أدري بما أعلق ...
لكني أسأل الله أن أكون من الملبين العابدين لآخر قطرة في حياتي...
دمتِ في تّقى وإياكِ
أختك المحبة : ريّانة!!

أحمد سعيد بسيوني يقول...

بسم الله

زادكم الله أدباً وعلماً وإيماناً وطاعة

تقبل الله منا ومنكم

دمتم

Abd Al-Rahman يقول...

النجمة
استمتعت فى قراءة هذا الجزء ، حتى أنى أعدت قراءته أكثر من مرة ..
مشاعرك فى عرفات عميقة جدا أختى ، صدقينى ان تاتيك كل هذه المشاعر ، وان يلهمك الله هذا التفكير على عرفات ، انما هى نعمة تستوجب شكرا كثيرا ...
فغيرك حدود عقلهم وضيق صدورهم تجعل يوم عرفة بالنسبة لهم يوما كسائر اليوم ...
اعتقد أن هذا هو تفسير الآية الكريمة
(قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب)
الذين يعلمون يصلون الى ربهم ...
الذين يعلمون يستشعرون حلاوة القرب من الله عز وجل...
الذين يعلمون ييسر الله لهم بعلمهم أن يكتشفوا آيات الله فى خلقه وكونه ، فيزدادون له تعظيما وإجلالا ...
أسال الله أن تكونى منهم ...
***********
لفت انتباهى جدا كلمات خطتها يمناك فوقفت أمامها مشدوها ..
هذه العبارة تصلح لأن تكون كتابا كاملا فى فنون التعامل مع النفس البشرية
"كل ما أذكره أنني قسوت عليها للحد الذي يجعلها تطيعني فيما تبقى من الوقت "
.
اى أنك تربى نفسك بأن تخالفيها هواها ، فتقسو عليها، لكن الى الحد الذى يجعلها تطيعك ،فلا أكثر من ذلك فتشعرى بالاحباط ، ولا أقل من ذلك فيغلبك هواكِ ...
روعة أختى
زادك الله من فضله
**********
موضوعك هذا بين لى كم نخسر نحن بغيابك الطويل عن الكتابة
يسر الله لكى أمرك
دمتى بألف خير

غير معرف يقول...

ماشاء الله
جعلتنى كلماتك اشعر وكانى اؤدى الحج
جزاكم الله ألف خير

,.-~*'¨¯¨'*•~mr ,.-~*'¨¯¨'*•~monshed يقول...

ماشاء الله علي حضرتك تروي وكأنك تنقلي المشهد من هناك"مكة" الي هنا"مصر" حقيقية اكثر من رائع بارك الله فيكي اختنا الفاضلة ونسئل الله عالي عالي العظيم ان يرزقنا حج بيته الحرام انه ولي ذلك والقادر عليه
جزتي الحنه اختنا

آخر العنقود يقول...

ماشاء الله حبيبتي

بصدق مشاعر رائعة ووصف وتعبير اروع

قرات الجزئيين وكنت اتمنى ان اتابع البقية بكل شغف
لكننا فى الانتظار حبيبتى

اسأل الله لنا ولكى القبول وأن يرزقنا زيارة بيته الكريم
اللهم آمين
اعانك الله وحفظك من كل سوء

غير معرف يقول...

حقيقى ياجهاد اعدتى الى ذهنى اياما جميلة مضت على ذكرتينى بوقفة عرفات وبالمشهد المهيب كل كلامك اعاد ذكريات ما اجملها واروعها يارب يرزقنا الحج مرات عديدة ونكون رفقاء فى هذه البقعة الطاهرة ايمان كمال

جهاد خالد يقول...

آلاء

وهذا هدفي أختي أن أشعر كل من لم يذهب أنه هناك

وان شاء الله باقي جزء واحد أنزله قريبا باذن الله

دعواتك يا حبيبتي

جهاد خالد يقول...

ريّانة

بشرتكِ الملائكة بالجنة

آميييين

ورزقكِ الله من كل ما تتمنين



إلى لقاء حبيبتي

جهاد خالد يقول...

أحمد سعيد بسيوني

اللهم امين

واياكم ان شاء الله

جهاد خالد يقول...

د.عبد الرحمن

تعجبت لعمق قراءتك للمعاني الواردة بين كلماتي أخي

فإن كنت أجدت في بعض سردي

فقد أبدعت في استنباط المعاني

شكر الله لك
وزادك علما وفهما


بورك فيك وفي قلمك

جهاد خالد يقول...

dr_coval

الحمدلله يا حبيبتي

وأسأله جل في علاه
أن يرزقكِ حجا قريبا ان شاء الله

جهاد خالد يقول...

mr.monshed

أكرمكم الله أخي
وجزانا واياكم من كل ما تتمنون

شرفتنا بالزيارة

جهاد خالد يقول...

أحمد

ذكريات جميلة لا تُنسى أبدا أخي

بشرك الله بالقبول

وأُدخلت الجنة مع الرسول

شرُفنا بالزيارة

جهاد خالد يقول...

آخر الغنقود سكر معقود

أنرتِ المدونة حبيبتي

وإن شاء الله

الجزء المتبقي قريبا

جزيتِ الجنة

جهاد خالد يقول...

ايمان كمال

أشرقتِ بطلتكِ الهادئة حبيبتي

أسألأ الهل عز وجل أن يرزقكِ حج بيته الحرام أعواما عديدة وأزمنة مديدة
وأن يحشرنا جميعا مع خاتم الانبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم


جزيتِ الجنة

غير معرف يقول...

مُتابع يا جِهاد مُتابع بـ شغف !

عايز أتعلم يقول...

ماشاء الله يا حاجة
عرض باحساس عميق ..وكأننا نعيش معك الموقف..وكم شوقتينا فعلا للحج .. جزيتي خيرا

اجل... ماتقولينه حقيقة عن يوم عرفه كم سمعته كثيرا من أن الوقت ينقضي سريعاً بالناس .. وبحسب الروايات عندما يقترب العصر ويشعر الناس ان الوقت بالفعل قد مضى يبدأ البكاء والتضرع والتذلل والخضوع لله عزوجل ..ولم لا وقد قال فيه رسولنا صلى الله عليه وسلم
خير الدعاء دعاء يوم عرفة
وايضا ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة

(الحج عرفة وايضا قوله ص إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء

فانعم به من يوم ..واكرم به من اجر ..وارزقنا ياربنا حج بيتك الكريم
جزيتي خيراً

نور جديد يقول...

اهلا يا حجة
حج مبرور و ذنب مغفور ان شاء الله
اجمل حاجة انك صادقة في الحكاية فشعورك واصل جدا ما شاء الله
بس اللي لاحظته في التعليقات حتى في تعليقي انا
ان كل الناس حاسة انها عاشت الموقف جدا بمجرد قراءة كلامك
فقلقت يا خوفي الناس تفتكر انها حجت بجد
تبقى مصيبة
هههههههه
ربنا يتقبل يا جميلة

Hosam Yahia حسام يحيى يقول...

ماشاء الله

دمتى مبدعه ياحجه دكتوره :d

بجداسلوب واحساس رائع

انا بعت بوست حضرتك لكذا واحد من فرط اعجابى الشديد به

دمتم مبدعين :)

وتقبل الله منكم :)

ورزقنا حج بيته :)يارب

دعواتكم لىٌ ياحاجه انى اجيب المجموع اللى عايزه واخش الكليه اللى عايزها

:)

جهاد خالد يقول...

أخي مؤازر

تأتي كل حين تجدد العهد
وتوقظ في النفس ما تحاول الأيام دفنه
لتقول بكل وفاء
مازال عهد الاخوة باق

:)

هنيئا لي بشغفك يا أديب !!

جهاد خالد يقول...

عايز أتعلم

زيارة بعد غياب طويل
كتب الله لك الأجر وأعانك ويسر لك أمرك

ورزقك حج بيته قريبا غير بعيد

جهاد خالد يقول...

نور جديد!!

أنتِ هنا؟؟!!

يال الهوووووول

ههههههههههه

أشرقتِ وأضأتِ وأزهرتِ وتألقتِ يا نور
:)

لا يأخذنكِ العجب بعيدا فقد حججت بالفعل
وهذه أحداث حقيقة وليست محض خيال

:)

اشتقت إليكِ كثيرا

جهاد خالد يقول...

حسام يحيى

حلوة حاجة دكتورة دي

D:

رزقك الله من كل ما تتمنى وعلمك ما ينفعك ونفعك بما علمك

Aml Ghonaim يقول...

تقبل الله طاعتك ياحبيبة ....
ننتظر البقية بشغف كبير ...
ذكرتيني بالذكريات الطاهرة والمشاعر الأكثر طهرااااا
لا تنسينا من دعااااااااااااااااااائك ...

جهاد خالد يقول...

امل

أمين منا ومنكِ حبيبتي

لكم من الدعاء الموصول باذن الله

:)