الخميس، فبراير 28، 2008

الإساءة .. هل رددناها فعلا .. أم أننا زدنا الإساءة إلى أنفسنا؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد الخلق وأشرفهم وعلى آله وأصحابه أجمعين
في كثير من المشكلات التي تواجه مجتمعنا الإسلامي أجدنا مندفعين خلف عواطفنا اندفاعا جارفا يصعب معه أن نجد حلولا فاعلة لهذه المشكلات
وهذا ما حدث بالضبط مع موجة الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم
لست أدعو أن نكون ذوي صدور جوفاء .. عقول بلا قلوب .. ولست أدّعي أبدا أن العاطفة شيئ سيء بل على العكس فأنا دائما ما أقول أنه لا دافع لفعل أي شيء في هذا العالم إلا العاطفة .. أيا كان نوعها
ولكن المشكلة تكمن في كيفية التعبير وكيفية ترجمة هذه العاطفة . إن العاطفة المشتعلة هي دافع جبار لنجاح أي عمل لوووووو كان الفعل مناسبا للنجاح.إذا فماذا حدث في موجة الإساءة الثانية للحبيب صلى الله عليه وسلم ؟!! .. وماذا حدث في موجة الرد المناهضة هي الأخرى ؟؟!!!
حديثي اليوم مستقى من عدة جوانب أولها .. رغبتي الشديدة في رد هذه الإهانة والتي هي إهانة لنا نحن وليست للمحفوظ المنزه الحبيب محمد صلوات الله وسلامه عليه
ثانيها .. ما وجدته في الشارع
ثالثا .. ما وجدته من بعض الإخوة والأخوات المدافعين
رابعا .. مقال الأستاذ إبراهيم عيسى الأخير...
بداية .. الإهانة .. في المرة الأولى ظللنا نتشدق طويلا بكلمة (هذه إهانة لنا وليست للحبيب) نعم هي كذلك ولكن ما السبب وكيف عالجناها
السبب أننا تركنا ديننا وضيعنا سنة حبيبنا وتهنا وضعنا وتخبطنا في هذه الدنيا أهنّا أنفسنا فهنّا
ولما جئنا لنرد ... كان الرد في بداية مشعلا للأمل في النفوس بأننا أخييييييييييرا وبعد سبات عميق استيقظنا وأدركنا أن الوضع يجب ألا يستمر هكذاشجبنا ونددنا وقاطعنا ووووو كل هذا جميل ورائع فالغضبة لله ما أحلاها من غضبة ولكن ماذا بعد ؟؟؟هذا تعبير مبدأي ثم ماذا ؟؟ أين ذهبت حملات إيقاظ السنن ؟؟ أين ذهبت حملات التعريف بالمصطفى ؟؟ أين ذهبت استمرارية المقاطعة ؟؟ أين أين .. انشغلنا بانقسامنا إلى فريقين قسم يدعو إلى الحوار وقسم ينبذه
ثم شغلتنا الدنيا وتكاليفها عن السنن التي لا أنكر أن الكثيرين كانوا قد بدأوا بالمحافظة عليها .. انشغلنا عن دراسة السيرة وتدريسها كما كنا ننتوي .. وانشغلنا و انشغلنا .. وهدأنا .. وربما نسينا ............. كالعادة!!!!!!
حتى جاءت موجة الإساءة الثانية .. تلطم وجوهنا وتغرس جباهنا في الوحل .. وتسخر هازئة ... "هكذا أنتم وستظلون !! " أليس هذا ما حدث
بدلا من صحيفة واحدة .. صاروا 17 وبدلا من مسارعات للاعتذار .. خرجت الدعاوى تطالب بمزيد من الإساءة
وبدلا من فرصة تعريف العالم بحبيبنا .. جعلناها فرصة ممتازة لنثبت أننا إرهابيون وغوغاء بل واسمحوا لي أغبياء ولا نتعلم من أخطائنا وكل قضايانا وانفعالاتنا وقتية تأخذ وقتها بحسب حجم مسببها ثم تخمد وتخور القوى من جديد ونعود كما كنا بل وأسوأ.
ثانيا ما وجدته في الشارع هذه المرة .. يختلف تمااااااااااااااااااااما عما وجدته المرة الفائتة .. في تلك قاطعت محلات تجارية كثيرة البضائع الدانماركية .. وثار كثيرون ممن ليس لهم أي علاقة بالتدين بل وثار بعض النصارى أيضا وشعروا بسوء تلك الفعلة .. في المرة الأولى اهتم الأطفال والنساء والشيوخ والشباب .. القضية كانت تشغلنا حقا وكنا نشعر بالخزي وحتمية التغيير والانتفاض وبدأنا نتخذ خطوات كثيرة للإصلاح من أحوالنا مع سنن الحبيب وسيرته .. أما وقد تناسينا وعدنا إلى سباتنا .. فانزل الى الشارع واستوقف أحد المارة واسال هل عرفت إن الدانمارك أعادت نشر الرسوم المسيئة .. إجابتان لا ثالث لهما ستجدهما .. إما لا لم أسمع أو نعم سمعت شيئا كهذا ويمضي وليس على محياه سوى بعض امتعاض !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
هل عرفنا الفرق ؟؟ .. ماذا تغير .. الان الفئة المهتمة بالشأن الإسلامي والوطني الفئة المثقفة قل هي التي تعلم بالامر وهي التي تفعل شيئا وترد الان .. وهي التي حركت الناس في المرة الأولى لكنها للأسف لم تنجح في غرس الاستمرارية في قلوب من حركتهم ولم تنجح في ترك البصمة المطلوبة حتى لا يعود الوضع كما كان عليه .. وهذا ما حدث.
ثالثا .. الفئة المدافعة هذه المرة .. أنا لا أنكر الجهود ولا أحقر من عمل أحد ولا أشكك بنية أحد فالله وحده العليم المطلع وهو المجازي والله نسأل أن يزيدهم حمية للإسلام وأن يجعل غضبتهم في موازينهم .. ولكن لماذا لم يقف إخوتنا هؤلاء وقفة مصارحة وصدق مع أنفسهم .. وسألوها لماذا؟؟؟
لماذا لم يغير فعلنا الأول شيئا ؟؟ لماذا لا نجد الدعم والمشاركة بالقدر الذي وجدناه أولا ؟؟ لماذا نكرر أنفسنا ؟؟ لماذا لا ننظر إلى (كيس فطن) و (لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين) ، لماذا دائما نثبت أننا لا نملك المرونة اللازمة لحل مشكلاتنا وأننا نظل نخبط رؤوسنا في عرض الحائط حتى تدمى ولا نيأس من كسره ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!
لن أسرد إجابات ونصائح فإخوتي أقدر على هذا وأعلم مني بكل هذا .. ولكن هي كما قلت بداية ثورة العاطفة العمياء.
رابعا وأخيرا وهذا ما جد اليوم عندما قرأت مقال الأستاذ إبراهيم عيسى اليوم في الدستور والذي قرأه كثيرون منكم بالتأكيد وأثار جدلا واسعا بالتأكيد أيضا .. سأنتقي فقرات من حديثه تلخص وجهة نظره ثم أعلق عليها موضحة وجهة نظري التي ستأتي غالبا موافقة له
بداية .. يستعرض الأستاذ إبراهيم أفعال الحكومات والوزراء العرب والمسلمين تجاه حادثة الإساءة الأولى والتي اخبر عنها بقوله أنها حمى تدين زائفة .. والتحدث كالرجال .. و عملوا فرسان خالد ابن الوليد .. أمام الدانمارك تلك الدولة الضعيفة المسكينة التي ليس لهم معها مصالح اقتصادية ولا سياسية أو عسكرية كما أن أحدا منهم لا يضع أمواله في بنوك الدانمارك
وهنا لا أملك إلا أضحك همّا فهذا ما حدث بالفعل و إلا أين الغضبة للإسلام وكل حرمات المسلمين تنتهك؟؟؟؟؟؟
ثم يعلق على رفضنا للاعتذار في بداية الإساءة وعدم إيضاح ماذا نريد ردا ؟؟ .. وهنا لم أكن لأدعو إلى قبول الاعتذار و ما شابه لأن الأمر كله كلمات في كلمات ومحاولات لحفظ ماء الوجه لا تعنيني بقدر ما يعنيني التغيير الفعلي .. ولكنني أيضا لا أرضى أن يترك الأمر مفتوحا لا نهاية له .. يعني من الاخر زعلانين ومخاصمينكو ومش هنصالحكو وبس هه !!!!!!!!! .. ماذا استفدنا وماذا خسروا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كان يجب إيضاح صيغة الاعتذار المطلوب .. طلب محاكمة الرسام .. طلب طرده تعنيفه .. أي حاجة في أي حاجة. ولكن لا نتركها هكذا حتى نفقد أوراقنا الرابحة .. إننا بفعلنا هذا رفضنا موقف الأعلى الذي يُطلب منه السماح والعفو ونزلنا إلى موقف .. احنا هنتحايل عليكو ؟؟ طب أهو !!!
(طب أهو) .. هذه كانت نشر الرسوم في 17 صحيفة ودعوة صريحة من ألمانيا بإعادة نشر الرسوم وزيادة الإساءة!!!!
ثم بعد ذلك يعلق الأستاذ إبراهيم على موضوع المقاطعة وأنها ليست بالفاعلية المطلوبة وهنا أختلف معه ولن أعيد لماذا المقاطعة فاعلة إذ تجدون الرد عند الأخ حسام في مدونته صوت الحرية .. جزاه الله خيرا.
ولكنني أتفق معه في نقطة جزئية من الموضوع وهي قصر أنفاسنا في ما يختص بقضية المقاطعة وهذه حقيقة ملموسة سواء بالنسبة للبضائع الدانماركية أو الأمريكية والصهيونية والرد عليهم وعلى الأستاذ إبراهيم يكون بالاستمرارية وتغيير نقطة ضعفنا تلك والتي هي .. قصر النفس.
ثم يواصل الأستاذ إبراهيم في رفضه للأسلوب المتبع لرد الإساءة مشيدا بموقف الدكتور يوسف القرضاوي في موقفه الأهدأ هذه المرة .. حتى يصل الأستاذ إبراهيم إلى السؤال الأهم .. ما الحل؟؟
ويعرض حلا من وجهة نظره هو تجاهل هذه الأفاعيل والبدء في تغيير أنفسنا تغييرا حقيقيا نسعد به حبيبنا المصطفى عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم .
وهنا أقول تعديلا لوجهة نظره حتى تلائمني أن نتجاهل نعم .. ولكن تجاهل المتعالي المترفع لا تجاهل اللامبالي
أن ترد فئة محدودة جدا ردا حكيما جدا نقول به أننا لسنا نيام وأننا نهتم ..ثم تكون الحركة الأعم و الأشمل والثورة الحقيقة ثورة داخلية نعزم فيها على التغيير .. على العودة الى اسلامنا وسنة حبيبنا .. نعزم فيها على أن نرد ردا عمليا على هؤلاء .. أن نجبرهم على احترامنا واحترام مقدساتنا بالفعل لا بالصراخ الذي لا يعود بصدى.


أسأل الله عز وجل أن ينفع بحديثي إن كنت أصبت وأن يغفر لي إن كنت أخطأت والله تعالى أجل وأعلم.

هناك 44 تعليقًا:

آخر العنقود يقول...

ماشاء الله عليكى
بجد جزاكم الله خيرا
هوه ده اللى كان لازم يتقال ويتعمل فعلا
فعلا احنا اسأنا لنفسنا كتير بعدم الحزم فى الردود على مثل هذا الادعاءات
!!!!!!!!!
مش عارفة هقول ايه اكتر من اللى انتى قولتيه

بجدبجد احسنت واصبت هوه ده الحال ولازم نلاقيله حل

الحل فينا وفى افعالنا
الحل اننا ما محتاجين شوية جدية
فى كل حاجة

كل الحب والتقدير لك ولقلمك

عبدالرحمن الشافعي يقول...

السلام عليكم
أولا ..أحب أن أشكرك على هذا الموضوع الرائع...
بس في نقطة صغيرة عاوز أقولها ...

"لماذا لم يغير فعلنا الأول شيئا؟؟؟؟؟"

سؤال جميل جدا...أنا هقول لحضرتك الجواب

لما الرسومات الأولى إتنشرت...
إتحركنا على طول...روحنا إتكلمنا ودعينا ونشرنا ..وكنا شعلة نشاط ..
بس بعد الموضوع بأسبوعين ...همدنا ما فيش حد إتحرك بعدها .. كنا المفروض نستمر...ماكانشي الموضوع يعي كدا...
على الماشي..وكأنه تريقة على مثلا .مممممم...واحد عادي..لالالالا...
والأكبر من كدة..إن إخنا نسينا الموضوع.
ما كانشي المفروض إن ده يحصل...
يعني الغلط يكمن فينا إحنا كأصحاب دعوة..وكأصحاب مبدأ...ولما الناس بدأت تنسى ..المفروض بقى إن إحنا نتحرك هنا...ونيقظ الحركة اني..بس للأسف ..الإخوة ما تحركوش ..علشان كدا بدأوا ينشروا الموضوع تاني..

وأما بالنسبة لحل الأستاذ إبراهيم عيسى
أنا مع حضرتك في كل إلي قولتيه...

أنا هرجع أقرأ الموضوع تاني ..ممكن يكون في حاجة أنا ما اختش بالي منها..
أتأسف للإطالة ..بس الكلام ده فعلا مهم مهم مهم جدا..
تحياتي لكي

فرنسا هانم يقول...

للاسف الشديد وزير داخليه المانيا طلب من جميع دول الاتحاد الاوربى ان تنشر الرسوم المسيئه
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل

Unknown يقول...

السلام عليكم

الناس من كتر الاهانه زي مبيقولوا بالعاميه جتتها نحست

اتعودت علي الذل والاهانه

زي يوم استشهاد الشيخ احمد ياسين الناس ثارت شويه وبعدين هديت

وزي مانت قلتي في المره الاولانيه الناس ثارت وقاطعت شويه وبعدين سكتت

هما عرفوا كدا وبقينا احنا عاملين زي الطفل لما بيعيط شويه وامه تقول سيبه شويه وهيسكت

انا فعلا يمكن اكون من الناس ده فمش من حقي اني ازعل من الباقي

فعلا احنا محتاجين اصلاح لنفسنا الاول

وده موقع لحبيبي رسول الله صلي الله عليه وسلم
http://www.rasoulallah.net/

غير معرف يقول...

من هانت عليه نفسه هان على غيره,ونحن قد هانت علينا انفسنا منذ زمن طويل حتى من قبل ازمة الرسوم المسيئة ,دائما نقبل انصاف الحلول ونرضى بها ,لا نتقن فعل اي شيء مهما كان بسيط,وليس لدينا روح المثابرة والجدية,هناك تغيير يجب ان يحدث داخل نفوسنا ,وهذا التغيير محتاج للعزم والاصرار وتذكر انه سيأتي يوم نحاسب فيه امام الله عز وجل .

Empress appy يقول...

ربنا يهدى الجميع ان شاء الله
حسبنا الله ونعم الوكيل

عايز أتعلم يقول...

جزيتي خيرا أختاه على كلاماتك..
وانتي على حق في كل ماتقولين...
الحل بأن نغير ما بأنفسنا حتي يغير الله مابناكما قال عز وجل (إن الله لا يغير مابقومٍ حتى يغيروا مابأنفسهم) سورة الرعد
وما سمعته أخيرا بسبب عدم ردودنا أن وزير الداخليه الدانماركي نفسه هو من يأمر الصحف بإعادة نشرالصور المسيئة مرة أخري بسبب سكوت حكوماتنا العميلة التي لا نعلم سببا لسكوتها كما قال ابراهيم عيسى

فيجب ألا تعمي الإساءة أعيننا عن اغتنام الفرصة، فلعل ذلك يكون بالخير لنا
فهذا حتماً قدر الله وقدر الله كما تعلمين لا يأتي الا بالخير

ويكفينا أن نتذكرماقاله_عليه الصلاة والسلام_ حينما هجاه بعض الكفار، ذاكرين اسم "مذمم" بدلاً عن "محمد" زيادة في الذم، فكان قوله _صلى الله عليه وسلم_ لصحابته الذين ساءتهم مقالة الكفار " لا تعجبون كيف يصرف الله عني أذى قريش وسبهم، هم يشتمون مذمماً وأنا محمد". رواه البخاري.
فهم هنا رسموا رسومات لشخصيات وهمية في أذهانهم، وهي ليست -بلا شك- رسومات للنبي _عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم_.
دون أن أنقص من حق الرد على هذه الإساءة
وهناك درس عظيم في تاريخنا يمكن الرجوع إليه، والاستفادة منه في تحقيق هذه الغاية
وهي قصة إسلام النجاشي على يد جعفر بن أبي طالب _رضي الله عنه_ عندما استطاع أن يوجد خطاباً دعوياً بالغ الرقي، يخاطب به ملكاً يدين بالنصرانية، أدخله في الإسلام ببركة الحدث والوقت
وأعتقد من أن هناك خطابا ينتظره من النصارى


فلم لا نجعل خطابنا لهم إن وضعنا خطاباً يكون على أسس وهدف نسموا فيه باسلامنا فلعل ذلك يكون خيرا لنا
وانا معك بأن ندعوا جميعا لمقاطعة بلد البقر وان نقاطع منتجات الالبان لديهم كالجبن وغيرها (شيدر ووو..) فأساساهم يقوم على ذلك فلم لا نقاطعهم ونهدم بنيانهم بذلك ؟؟؟
وأخيرا أطلب منك ومن كل من تتحدثين معه على المطالبة دائما بمقاطعة منتجات هؤلاء ..فهذا أقل مانقوم به دفاعاً عن حبيبينا الكريم (ص)
وجزيتي خيراً على نشرك لهذا الموضوع ودمتي بكل خير

اه لو معاك الدستور بتاع امبارح (تم نشر موضوع احب من دنياكم لمدونة محمد اخويا دكتور حر... سلام

Abd El-fatta7 يقول...

وجهة نظري ان الرد اللي ح يكوت ليه صدي هو اللي علي مستوي النخب يعني الحكومات ثم المفكرين والعلماء

والمطلوب منا زي ماحضرتك قولتي بالظبط : ان نعود لديننا وان نقاطع

ولكن مطلوب ايضا ان نشكل ضغط بصورة او باخري علي النخي التي ذكرتها عشان تتحرك بفاعلية لان هو ده فعلا اللي اهم جزء في الرد


جزاك الله خيرا علي الموضوع الجميل


عبدالفتاح

Unknown يقول...

في علوم الايديولوجيات وخصائص الشعوب
دايما تلاقي ان فيه حاجه عند اي شعب
اة اي جماعه
اسمها الراي العام
او اتجاه الكتله
وده نتيجه لان غالبا بيبقى كل واحد في المجتمع ده نشاء في ظروف مشابهه لظروف المجتمع ككل
وده السبب في ان الراي او الاتجاه ده دايما بيبقى واحد
في الاتجاه والحركه
ولان الكلام ده على مجتمع
فدايما بتبقى عامله زي الصخر اللي بتدحرج على جبل
تنزل مره بسرعه
وبقوه
وبحماس
لكن صعب جدا تنزل تاني
ماهي نزلت مره قبل كده
وده اللي الحكومات بتستغله
تشتم
تغلي (بالشده)
حتى الاعتقالات
نفس النظام
وفعلا الحل
ان احنا نرد بالعمل
مش بالكلام
بس برده
لازم نشحن الناس
ونصحيهم
ونفكرهم
يعني
اهي محاوله
على فكره الموضوع ده عجبني تناوله عند حضرتك
تحياتي

Unknown يقول...

وعلى فكره
انا قريت عند الاخ صاحب مدونه
http://ademelmahdy.blogspot.com/
ان الرسومات اتنشرت لغرض تاني
لكن برده ما كانش ينفع تتنشر
دي بجاحه منهم يعني
بس برضه
ده مايمنعش ان احنا نتحرك
ونعمل ونشتغل
........................
ياه
تعليقين في بوست واحد
:)

غير معرف يقول...

نجحت الصهيونية فى فرض إرادتها على المجتمع الدولى وانتزعت قانوناً يجرم الخوض فى محرقة الهولوكست المزعومة وأصبح القانون سيفاً على رقاب الجميع ..!!!!!

ونحن عجزنا فى الدفاع عن نبينا ....وهو أكرم خلق الله .

ahmed fala يقول...

(عذرا رسول الله عن نصراك غفلت امتى )

للأسف انشغلت الامة بالمنتخب ومباريات الكورة وغفلوا عن نصر رسول الله صلى الله علية وسلم

وانا مع حضرتك بأن قلة من العلماء والفقهاء يتحركوا ليوقفوا هؤلاء الطغاة

ويجب علينا كشعب مسلم العضب لله عز وجل

وجزاكم الله خيرا

خالد حفظي يقول...

أولا : جزاك الله خيرا على هذا العرض المتزن
ثانيا : لست مع التقليل من شأن ردة الفعل ضد الدانمارك و خاصة من الشعوب , فهذا لا شك أمر محمود , صحيح أنه ليس كافيا و لكنه محمود وله أثر , اليوم قرأت خبرا عن رفض مهرجان سينما الأطفال في القاهرة و هو مهرجان رسمي لمشاركة كل من الدانمارك وهولندا , و هذا - في تصوري- تطور هام خاصة في وزارة الثقافة المعروفة بعدائها لكل ما هو اسلامي , و هذا الأمر ناتج عن الضغط الشعبي و ليس أي شيء آخر , كما أن تشجيع الناس يدفعهم لتكرار المقاطعة مع كل من يعادينا .. أمريكا بريطانيا فرنسا .. يبقى بعد ذلك وهو الأهم : قدرتنا كمسلمين و كأصحاب قضية أن نوفر البديل و البديل الجيد لكل ما هو أمريكي أو دانماركي أو بريطاني أو فرنسي .. هذا هو الحب الحقيقي لرسول الله صلى الله عليه وسلم
حفظك الله بنيتي

Hosam Yahia حسام يحيى يقول...

بوست جميل

ورؤيه ثاقبه ماشاء الله

على فكره الشيخ القرضاوى طالب
باستكمال حمله المقاطعه والتظاهر

دعاء مواجهات يقول...

أعانكم الله وإيانا على الصمود الكلام قد يكون صعب لكنة الواقع أتمنى لكى التوفيق

جهاد خالد يقول...

آخر العنقود .. سكر معقود
:)

جزانا وإياكم حبيبتي
مشكلتنا دائما أننا نخاف أو نرهب الرجوع عن الإخطاء ولا نراجع أنفسنا فنتمادى في الخطأ
النقد الذاتي هو المحرك الأمثل للمرونة والتقويم المستمر اساس نجاح أي عمل


والله المستعان

جزيتِ الجنة

جهاد خالد يقول...

عبد الرحمن ياسين

العفو يا فندم
وأنا اللي بشكرك على الإجابة
فعلا إحنا محتاجين استمرارية وتركيز أكتر من كدا

يمكن قريب كمان أتكلم على تقسيم الأدوار

نسال الله العون والسداد

نورت يا باشا ولا إطالة ولا حاجة
:)

جهاد خالد يقول...

فرنسا هانم

وهو ده الرد الطبيعي
تصعيد وتصعيد
ودا يرد ودا يرد

الموقف دا فكرني بحديث الرسول عن سب الاب عندما قال فيما معناه
يسب أبا الرجل فيسب أباه
!!!
ودا الرسول عليه الصلاة والسلام
المفروض نعبر عن غضبنا بس بطريقة تخليهم يعتذروا مش يزيدوا في الإساءة

تحياتي لمرورك العطر

جهاد خالد يقول...

نسرين

شرفتيني بداية

وأسعدتيني بردك بعد تشريفك

وما أعجبني صراحتك مع نفسك نعم كثيرون منا تهاونوا لذلك نحن لا نلقي باللوم على فئة بعينها
نحن نقول لأنفسنا بصوت عالي
... أفيقي

شكرا جزيلا لكِ

جهاد خالد يقول...

أمي الحبيبة

صحيح من هانت عليه نفسه هان على غيره

نحن نحتاج لوقفة صارمة مع أنفسنا
حتى لا نعود إلى الركون


جزيتِ خيرا

جهاد خالد يقول...

آبي

شكرا على المرور يا جميل
وربنا يستجيب دعاءك

جهاد خالد يقول...

دكتور خليفة..عايز يتعلم

جزيت خيرا على الإضافة الثرية

حقا لا يجب أن نأخذ الموضوع أنه إساءة لشخص النبي الكريم بقدر ما نأخذه كدافع لنا أن نغير من أنفسنا حتى نكون محترمين ومقدساتنا محترمة

جزيت خيرا

جهاد خالد يقول...

الاخ الكريم عبد الفتاح

النخبة الان من علماء ومفكرين تتحرك بشكل او باخر
المشكلة الان في الحكومات

والضغط عليها يكون بالمقاطعة والتظاهر ووو الفعاليات الاخرى

لكنني هنا ادعو الى الاهم
وهو استغلال الفرصة لتغيير ذاتي


جزيت خيرا كثيرا

جهاد خالد يقول...

الأخ الفاضل .. أنا إنسان

إضافة حضرتك ثرية جدا وممثال الصخرة أكثر مثال يوضح اللي حاصل دلوقت

وبكدا ايقاظ الناس هيكون أكثر صعوبة
بس المهم الاستمرارية

أما عن البوست عند الاخ ادهم فأنا قرأته ورديت عليه كمان
هي وجهة نظر
لكن زي ماقلت
دا مش معناه نقعد ساكتين

تحياتي لمرورك الثري

جهاد خالد يقول...

الاخ الكريم .. محمد الجرايحي

هم فرضوا احترامهم ولو بالقوة على المجتمع الدولي فانصاعوا

أما نحن فأين نحن أصلا حتى تكون لنا كلمة ؟؟؟؟؟

نسأل الله كشف الغمة

شكرا جزيلا على المرور

جهاد خالد يقول...

الكريم.. أحمد فلا

الكورة والمنتخب وعصام الحضري
والعيش والغلا
وكل واحد ملهي في حاله

دورنا هنا
ان احنا ما نشتكيش ونتبرم وخلاص واحنا مسايرين للوضع

لا بل نقف في وجه تيار الغفلة هذا

جزيت خيرا

جهاد خالد يقول...

أبي العزيز

وطني

من منا مع التقليل من شأن ردة الفعل الشعبية
بالعكس نحن ندعو الى ردة فعل شعبية
ولكن كيف تكون؟؟

هذه هي المشكلة

نحن ندعو الى المقاطعة
وندعو المسؤولين والنخبة ان يفعلوا كهذا الذي حدث في المهرجان

نحن نحتاج لعمل أكثر مما نحتاج الى صراخ
هذه هي الفكرة

شكر الله لك

جهاد خالد يقول...

الاخ حسام

جزيت خيرا على المرور

نسأل الله عز وجل أن يصحب التظاهر عمل
وتغيير

جهاد خالد يقول...

الاخت دعاء

نسألأ الله العون والسداد

جزيتِ خيرا

غير معرف يقول...

أختى الكريمة
أحب أن أضيف إلى مدونتك قصيدة الشاعر الكبير فاروق جويدة:فى زمن الردة والبهتان
اكتب ما شئت ولا تخجل فالكفر مباح
ضع ألف صليب وصليب فوق القرآن
وارجم آيات الله ومزقها في كل لسان
لا تخش الله ولا تطلب صفح الرحمن
فزمان الردة نعرفه.. زمن العصيان بلا غفران
إن ضل القلب فلا تعجب أن يسكن فيه الشيطان
لا تخش خيول أبي بكر.. أجهضها جبن الفرسان
وبلال الصامت فوق المسجد.. أسكته سيف السجان
أتراه يؤذن بين الناس بلا استئذان؟!
أتراه يرتل باسم الله ولا يخشى بطش الكهان
فاكتب ما شئت ولا تخجل.. فالكل مهان
واكفر ما شئت ولا تسأل فالكل جبان
الأزهر يبكي أمجادًا ويعيد حكايا ما قد كان
والكعبة تصرخ في صمت بين القضبان
والشعب القابع في خوف ينتظر العفو من السلطان
والناس تهرول في الطرقات يطاردها عبث الفئران
والباب العالي يحرسه بطش الطغيان
أيام الأنس وبهجتها والكأس الراقص والغلمان
والمال الضائع في الحانات يسيل على أيدي الندمان
فالباب العالي ماخور يسكنه السفلة والصبيان
يحميه السارق والمأجور ويحكمه سرب الغربان
جلاد يعبث بالأديان وآخر يمتهن الإنسان
والكل يصلي للطغيان.. أسالك بربك يا سلمان:
هل تجرؤ أن تكسر يومًا أحد الصلبان؟!
أن تسخر يومًا من عيسى أو تلقي مريم في النيران!!
ما بين صليب.. وصليب أحرقت جميع الأديان
فاكتب ما شئت ولا تخجل فالكل مهان
خبرني يومًا.. حين تفيق من الهذيان: هل هذا حق الفنان؟!
أن تشعل حقدك في الإنجيل وتغرس سمك في القرآن!!
أن ترجم موسى أو عيسى أو تسجن مريم في القضبان!!
أن يغدو المعبد والقداس وبيت الله مجالس لهو للرهبان؟!
أن يسكر عيسى في البارات ويرقص موسى للغلمان
هل هذا حق الفنان؟!
أن تحرق دينًَا في الحانات، لتبني مجدك بالبهتان؟!
أن تجعل ماء النهر سمومًا تسري في الأبدان؟!
لن يشرق ضوء من قلب لا يعرف طعم الإيمان
لن يبقى شيء من قلم يسفك حرمات الإنسان
فاكفر ما شئت ولا تخجل ميعادك آتٍ يا سلمان
دع باب المسجد يا زنديق.. وقم واسكر بين الأوثان
سيجيئك صوت أبي بكر ويصيح بخالد: قم واقطع رأس الشيطان
فمحمد باقٍ ما بقيت دنيا الرحمن
وسيعلو صوت الله.. ولو كرهوا في كل زمان.. ومكان

أبو خالد

ahmed mefrh يقول...

السلام عليكم
اعتقد بان الاساءه الى الاسلام هى ما يفعل فى غزه و لو ان النبى صلى الله عليه و سلم بين اظهرنا الان ما وجهه تفكيره الى من اهانه.

تحياتى ابو مفراح

جهاد خالد يقول...

أبو خالد
جزيت خيرا على الإضافة الثرية

جهاد خالد يقول...

أبو مفراح

قلت .. وقولك الحق

بارك الله فيك

rommantic يقول...

للاسف الشديد وزير داخليه المانيا طلب من جميع دول الاتحاد الاوربى ان تنشر الرسوم المسيئه
حسبنا الله ونعم الوكيل
والله يافرنس هانم كلام حلو سلام

Unknown يقول...

الرسوم وبعدها مباشرة
قصف غزة
يريدون قصف ظهورنا
ولكن نصر الله قريب

Hosam Yahia حسام يحيى يقول...

حسبى الله ونعم الوكيل

فيمن اهان نبينا

وفيمن حاول هزيمه غزتنا

جهاد خالد يقول...

رومانتيك

شكرا على المرور
مع اني حاسة ان الزيارة دي غلط هنا

!!!

المهم شرفتونا وانستونا
:)

جهاد خالد يقول...

أنا إنسان

توشك أن تداعى عليكم الأمم

شكرا جزيلا

جهاد خالد يقول...

حسام يحيى

حسبنا الله ونعم الوكيل

شكرا جزيلا للمرور

Hosam Yahia حسام يحيى يقول...

انا ضفت مدونه حضرتك للمدونات المفضله

جهاد خالد يقول...

اخ حسام

جزيت خيرا

نسال الله ان نكون عند حسن الظن

Alhawraa يقول...

السلام عليكم ...انا اتاخرت فى تعليقى لكنى لم اتاخر فى نصرة حبيبى محمد فعلا الرد الحقيقى على الدنمارك والنصر الحقيقى لرسولنا هو تجسيد اخلاقه قينا نحن المسلمين لاننا اخذنا موقف فى المرة الولى وصل الى حد اعمال العنف بسبب شدة الغضبة لكن الساءة للمرة الثانية اكبر دليل على ان هذاالرد لايكفى فنحن اول من اساء للنبى صلى الله عليه وسلم بتركنا سنته ولم ناتمر بما امرنا به ولم ننتهى عما نهانا عنه ولانهم اساءو للرسول بسبب ما يصر عنا من افعالمنافية لاخلاقنا الاسلامية مما نتج عنها عدم معرفتهم لنبينا سوف نسال عن نصرتنا لرسولنا ولدين الله امه عز وجل بمدى التزامنا بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لان الرسول تعرض من قومه بمثل ذلك ولم ىطلب من اصحابه الثار له أأسف على الاطالة Alhawraa

Alhawraa يقول...

السلام عليكم ...انا اتاخرت فى تعليقى لكنى لم اتاخر فى نصرة حبيبى محمد فعلا الرد الحقيقى على الدنمارك والنصر الحقيقى لرسولنا هو تجسيد اخلاقه قينا نحن المسلمين لاننا اخذنا موقف فى المرة الاولى وصل الى حد اعمال العنف بسبب شدة الغضبة لكن الاساءة للمرة الثانية اكبر دليل على ان هذاالرد لايكفى فنحن اول من اساء للنبى صلى الله عليه وسلم بتركنا سنته ولم ناتمر بما امرنا به ولم ننتهى عما نهانا عنه ولانهم اساءو للرسول بسبب ما يصدر عنا من افعال منافية لاخلاقنا الاسلامية مما نتج عنها عدم معرفتهم لنبينا سوف نسال عن نصرتنا لرسولنا ولدين الله عز وجل بمدى التزامنا بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لان الرسول تعرض من قومه بمثل ذلك ولم يطلب من اصحابه الثار له .أأسف على الاطالة Alhawraa

جهاد خالد يقول...

أختي الحوراء

انرتِ وشرفتِ

ولم تتاخري

جزيتِ خيرا ونفع الله بكِ